Loading Events
This event has passed.

ولد يوحنا في قرية سروم القريبة من انطاكية. اسم ابيه اغاتون وأمه انوهاميا وكلاهما من المؤمنين الاتقياء. فربَّيا ولدهما يوحنا تربية مسيحية وثقفاه في مدارس انطاكية، ثم في القسطنطنية. ولمّا توفي والده، عاد الى انطاكية. ثم مضى الى دير مار مارون على شاطئ العاصي ، ولبس ثوب الرهبانية ورقّيَ الى درجة الكهنوت وسمي مارون نسبة الى الدير الذي ترهّب فيه. وشرع يتفانى غيرة على خلاص النفوس ويحميها من البدع. ووضع كتابه في العقيدة الكاثوليكية الصحيحة، مبرهناً أن في المسيح طبيعتين ومشيئتين وفعلين كاملين.

ثم ان نائب البابا يوحنا الفلادلفي رسمه اسقفاً وأرسله الى جبل لبنان سنة 676، حيث أقيم أسقفاً شرعياً على مدينة البترون وما يليها. وسنة 685، اجتمع رؤساء جبل لبنان واختاروا يوحنا مارون بطريركاً انطاكياً.

وقد جاء في تقليد طائفتنا انَّ هذا البطريرك ذهب الى روما وان البابا سرجيوس رحَّب به ووشّحه بيده درع الرئاسة السامية. واتخذ الشعب الماروني هذا الاسم من ذلك الحين ودعوا ” موارنة” نسبة الى دير مار مارون والى يوحنا مارون الذي جعل كرسيه الاول في دير سيدة يانوح بين بلدتي قرطبا والعاقورة. وقد يكون، كما جاء في التقليد، انه هو الذي اقام في كفرحي فوق البترون، ديراً يعرف الآن بدير مار يوحنا مارون واليه نقلت هامة القديس مارون ابي الطائفة.

وعند تفشي داء الطاعون في البلاد، كان البطريرك يتفقد بذاته المطعونين ويشفيهم بصلاته. وحينئذ وضع نافور القداس المشهور باسمه.

وما زال هذا البطريرك القديس مجاهداً في سبيل شعبه يعنى بالمرضى والفقراء منهم ويبني لهم الكنائس والديورة ويوصيهم بالثبات في ايمانهم الكاثوليكي، الى ان نقله الله الى الاخدار السماوية في 2 شباط سنة 707. صلاته معنا. آمين.

نقلا عن السكنسار بحسب الكنيسة الانطاكية المارونية